الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » نصائح هامة للمحافظة على سلامة الأقراص الصلبة واقتنائها

نصائح هامة للمحافظة على سلامة الأقراص الصلبة واقتنائها

تاريخ النشر: 09/11/17 | القسم : علوم وتكنولوجيا | 593 مشاهدة | | تكبير الخط + | - تصغير الخط

 نصائح هامة للمحافظة على سلامة الأقراص الصلبة واقتنائهاعندما يعاني جهازك من الفيروسات أو يتوقف فجأة عن العمل بسبب عطل ما، فإن تهديداً حقيقياً سوف يواجهك، ويتمثّل بشكل أساسي في فقدانك للبيانات والمعلومات الموجودة في الجهاز.. وهذا يعني أنّ جميع ما تملكه من معلومات في الجهاز يمكن أن تفقدها بلمحة عين.
وكثيراً ما سمعنا بقصص سرقة أجهزة حواسيب شخصية، أو تلفها، ويتمنى أصحابها لو حصلوا فقط على البيانات التي فيها، فالبيانات والمعلومات في الجهاز تصبح مع مرور الوقت، أهم وأكثر قيمة من الجهاز نفسه.
وإن سألت خبيراً في أجهزة الحاسب الآلي، فإنه سيقول لك سرّاً قد لا يعرفه البعض، وهو أن البيانات جميعها مخزّنة في القرص الصلب.. هذا يعني أن تلف المذر بورد “اللوحة الأم أو الرئيسية” في الجهاز، أو إصابة السواقة الليزرية، أو تلف الشاشة والكيبورد والماوس، وحدوث مشاكل كهربائية في البورسبلاي وحتى في رامات الذاكرة وغيرها، قد لا يعني أن البيانات التي لديك مهددة.. بل إنها في أمان طالما كان القرص الصلب في أمان.
لذلك فإن عليك أن تحرص كلّ الحرص على القرص الصلب، لأنه المكان الذي فيه جميع بياناتك ومعلوماتك الشخصية.

نصائح لسلامة القرص الصلب:
1- لا تحرك القرص الصلب من مكانه والجهاز في وضع التشغيل لأنك بذلك تسبب في تدمير رؤوس القراءة والكتابة.
2- لا تحمل القرص الصلب بأكثر من طاقته وذلك بترك مساحات خالية قليلة ليعمل بكفاءة ولا تملأه بالبيانات على كل مساحته.
3- شغل برنامج (Scandisk) وهو برنامج مفيد يأتي ضمن حزمة النوافذ وهو يعطيك فكرة عن القرص الصلب ويخبرك عن المساحات المشغولة والخالية والقطاعات التالفة.
4- تشغيل برنامج (Disk Defragmenter) وهو برنامج مفيد يستخدم في تحريك البيانات التي على القرص وتجميعها الملفات المبعثرة ليجعل الوصول إليها سريعاً وسهلاً.
5- قسم القرص الصلب: وذلك باستخدام (Fat32)، حتى يمكن أن تقرأ السعات التخزينية العالية.
6- قطعة سحرية: إذا أردت أن تجعل جهازك مع أكثر من نظام تشغيل فإنك تحتاج إلى تقسيم البيانات بتقسيم القرص الصلب وذلك باستعمال برنامج (Partition IT) لإنشاء تقسيمات كافية حيث يمكن أن تركب على كل تقسيم نظام تشغيل مختلف.
7- النقل بعناية: أي يجب حمل ونقل (CD-ROM) وجميع السواقات بحذر حتى لا تتحطم البيانات.
8- ابعد القرص الصلب والسواقات الأخرى عن ضوء الشمس حتى لا تحترق الأسطح.
9- ننصحك بتجهيز ملصقات للاسطوانات النقالة بعناية حتى تكون متأكداً من البيانات والبرامج التي على الأسطوانات.
10- يجب الاحتفاظ بنسخ احتياطية لكل البيانات المهمة: والسبب في هذا أنه في أي لحظة من اللحظات يمكن أن يفشل القرص الصلب في القراءة ويحدث تلف في البيانات.

نصائح للشراء:
عندما تشتري أي نوع من الأقراص الصلبة فهناك اعتبارات يجب أن تضعها نصب عينيك:
أولاً: السعة التخزينية للقرص الصلب.
ثانياً: عندما يتم تركيب القرص الصلب في الكمبيوتر فيجب أولاً أن تتم عملية تهيئة (Format) قبل تخزين البيانات, والغرض من عملية التهيئة تقسيم القرص الصلب إلى مناطق حيث تخزين البيانات ثم إنشاء جدول مواضع الملفات الذي يحدد به نظام مواضع تخزين البيانات على القرص ولذا فإن الـ Fat تشبه الفهرس في الكتاب لتخبرك عن مكان وجود المعلومات المعطوبة.
إن المناطق التي تخزن فيها البيانات تقسم إلى حلقات وقطاعات والحلقة (Track) وهي منطقة تكون على شكل دائرة تستخدم في إسراع قراءة البيانات من رأس القراءة والكتابة لأنه لا يمكنها قراءة كل البيانات من على الـ Track بدون حركة ولذا فإنه لتسهيل عملية القراءة والكتابة تتولى رؤوس القراءة والكتابة عملية البحث عن المعلومات المطلوبة على الحلقة, ولذلك فإن الحلقات تقسم إلى قطاعات (Sectors) وكل قطاع يتكون من (512k) من البيانات ولذلك توجد علامات أدلة توضع على القطاعات لتحدد بداية قراءة البيانات.
إن هذا يعد سهلاً بالنسبة للقرص الصلب لدخول كمية كبيرة من البيانات في المرة الواحدة.
وعند قراءة المعلومات في المرة الواحدة من القرص الصلب فإنها تترجم إلى معلومات رقمية ليفهمها الكمبيوتر وتغذى في الـ (Cache Buffer) التي تعد منطقة الذاكرة على مجموعة الدوائر الكهربائية للقرص الصلب والتي تخزن البيانات الجاهزة للنقل إلى المعالج أو إلى الذاكرة.

تعليقك على الفيس بوك

إقرأ أيضاً :
  •  فيسبوك" يطلق خدمة تحديد أماكن المستخدمين
  •  Sony تكشف “مستقبل اللعب و الإبتكار” في E3
  •  حقيبة TAT7 تجعل كاميرا iPhone تعمل تحت الماء
  •  جوالي Huawei Ascend P1 و Huawei Ascend P1 S – مواصفات و صور (التقرير الشامل)
  •  الحاسب اللوحى الجديد من بانتك Pantech مقاوم للمياه حالياً فى الأسواق