الرئيسية » أنشطة صيداويه » صيدا تعيد دورها الثقافي والتراثي بأمسية عربية تحت عنوان “العوده حق”

صيدا تعيد دورها الثقافي والتراثي بأمسية عربية تحت عنوان “العوده حق”

تاريخ النشر: 13/07/30 | القسم : أنشطة صيداويه | 463 مشاهدة | | تكبير الخط + | - تصغير الخط

أكد “شرقي” على التآخي بين الشعبين الفلسطيني واللبناني ضمن سلسلة برامج ثقافية وتراثية أُطلقت بداية شهر رمضان المبارك في أمسية فنية تراثية ووطنية تحت عنوان “العودة حق”، جمعت الثقافة الفلسطينية واللبنانية من خلال شعراء وفنانين وإعلاميين وممثلين من الدول العربية.

بداية الحفل كانت أغنية وطنية عن فلسطين الحبيبة القاها الفنان الفلسطيني الاستاذ محمد آغا والفنانة اللبنانية سحر سبلاني، كما أضاف الممثل والفنان الاستاذ وليد سعد الدين نكهة خاصة بأمسية من خلال “حكواتي زمان” وكان لفلسطين الحبيبة الف قصة وقصة عن قراها ومدنها وحاراتها. وتألق الشاعر جهاد الحنفي بقصائد وطنية التي أكدت على حق العودة.

أكدّت الناشطة الاجتماعية ريما الاسدي منسقة المشروع “شرقي” إن هذا الصرح الثقافي والتراثي في مدينة صيدا هو لنشر الثقافة والفنون والتراث ولا يبغي الربح من خلال مساعدة “شرقي” لجميع المؤسسات الاهلية والتراثية لعرض منتجاتهم التراثية والمأكولات الشعبية اللبنانية والفلسطينية كما أكدت الاسدي أن “شرقي” اخذ على عاتقه نشر ثقافة الفن والتراث الشعبي اللبناني والفلسطيني ليكون ملتقى ثقافي في مدينة صيدا ليستقطب جمهور من كافة المحافظات اللبنانية وأن هذا الصرح الثقافي هو بين أيادي المجتمع المدني ليتاح لهم بتنفيذ ورش عمل وبرامج تدريب لتنمية قدرات وتنمية مهارات الشباب.

وتضيف ريما الاسدي ان محاربة الجهل والعنف والتعصب الطائفي هذه الآفة الخطيرة سوف تكون محاربتها من خلال الثقافة الهادفة ونشرها بين الشعبين اللبناني والفلسطيني لنؤكد على دور الشباب وإنجازاتهم الفردية متمسكين بالقضية المحقة للشعوب العربية وهي فلسطين في قلوبنا ووجداننا وحق العودة هو قرار وليس خيار.

ومن أبرز الشخصيات بين الحضور الاستاذ صلاح صلاح عضو المجلس الوطني الفلسطيني وعقيلته المناضلة السيدة سميره صلاح، ورئيسة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية الاخت آمنة سليمان. وزيّن هذه الامسية المخرج والفنان منير كســرواني بتحية خاصة لمدينة صيدا وفلسطين من خلال عزف الناي وشرفنا بحضوره المخرج السوري الاستاذ عمار رضوان وله في رصيده أعمال كبيرة سورية وعربية ومن أخر أعماله مسلسل “قيامة البنادق” الذي يعرض الان خلال شهر رمضان المبارك وكذلك النجم اللبناني عمار شلق المتألق، والاعلامية زينة عبد الصمد من تلفزيون فلسطين، ورئيس الاتحاد الفنانين الفلسطينيين الاستاذ محمد الشولي وأمين سره الاستاذ محمد عيد رمضان وعقيلته، ورئيس اتحاد الشباب – أشد- يوسف الاحمد وعقيلته ولفيف من الحضور الكريم من فنانين وصحافيين واعلاميين.

 

تعليقك على الفيس بوك

إقرأ أيضاً :
  •  شهر محرّم وتجديد الإيمان
  •  أبناء مدينة صيدا يستقبلون أبناء الرعاية على موائد إفطاراتهم المنزلية
  •  دعوة لحضور ندوة ثقافية حول دور اليهود في الإساءة إلى الأنبياء عبر التاريخ
  •  دعوة لحضور ندوة طبية بعنوان: سرطان الثدي وضرورة الكشف المبكر
  •  دعوة إلى حديث الثلاثاء مع الشيخ حاتم زمزم أي الطريقين أحق بالإتباع