الرئيسية » أخبار صيدا » بهية الحريري تهنىء بلدية صيدا على البدء بمشروع ازالة المكب

بهية الحريري تهنىء بلدية صيدا على البدء بمشروع ازالة المكب

تاريخ النشر: 13/04/22 | القسم : أخبار صيدا | 469 مشاهدة | | تكبير الخط + | - تصغير الخط

هنأت النائب بهية الحريري بلدية صيدا على توقيع عقد مشروع ازالة جبل النفايات في صيدا معتبرة انه انجاز يسجل للمجلس البلدي الحالي برئاسة المهندس محمد السعودي بتخليص المدينة من المعضلة البيئية التي عانت منها لعقود طويلة ..

كلام الحريري جاء خلال رعايتها في مجدليون حفل توزيع شهادات التميز والابداع على طلاب مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الرسمية والخاصة الذين شاركوا في محترف معرض الفنان فؤاد جوهر في غاليري ارجوان في بيروت مؤخرا حيث قاموا وخلال ساعتين هي مدة الزيارة بسكب ما استوحوه من لوحات الفنان جوهر في رسومات ابداعية ، تميز منها لوحة بالأبيض والأسود رسمتها الطالبة السورية النازحة بتول شربجي وعبرت فيها عن معاناة شعبها وبلدها ..

شارك في الحفل : رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، وصاحبة غاليري ارجوان ليلى كعوش ، والفنان فؤاد جوهر وعدد من مدراء المدارس الرسمية والخاصة واساتذة الفنون فيها وحشد من اهالي الطلاب .

فؤاد جوهر

بعد النشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيب من منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب استعرض فيها للفكرة من هذا النشاط وكيف تبلورت الى افكار ولوحات جسدت ابداعات الطلاب ، ثم تحدث الفنان فؤاد جوهر فأعرب عن تفاجئه بعمل الطلاب وقال: ما قام به الطلاب فاجأني تماما .. زاروا المعرض وشاهدوا اللوحات واستوحوا منها وعملوا بحماس كبير وباندفاع قوي جدا وابدعوا رغم الفترة القصيرة التي امضوها في المعرض وهي ساعتان .. وانا اشكر كل الطلاب الذين ابدعوا واشكر اهاليهم واشكر الشبكة المدرسية التي تعاونت معهم .. وهذا ليس بجديد على صيدا فهي اكثر مدينة في العالم العربي انجزت جداريات مجموعها تقريبا 5000 متر مربع ، ومن بينها اكبر جدارية في العالم العربي طولها 240 مترا وعرض 240 سم .. صيدا تعد متحفا في الهواء الطلق وهذا امر تشكر عليه الشبكة المدرسية والطلاب واكيد عندما يكبروا سيتذكروا انهم انجزوا امورا جميلة ومبدعة جدا في صيدا ..

كعوش

وتحدثت ليلى كعوش فقالت: عندما جئتم الى المحترف اغنيتم الصالة ، لأن الفن يجب ان يشاهد دائما .. وانا عندما كان عمري 8 سنوات اهلي اخذوني الى معرض للرواد العراقيين ، وكانت اول مرة ارى فيها لوحات على الجدار .. ومنذ ذلك الحين قررت ان اكون رسامة ارسم واعرض في معارض .. فان شاء الله بهذا التبادل نرى فنانين في الجيل الجديد .. وانا سررت جدا بكم وبلوحاتكم الجميلة ..

طالبة سورية

والقت الطالبة السورية بتول شربجي كلمة قالت فيها:لكل شعب وامة لغة ووطن وتختلف الشعوب بحسب تاريخها وثقافتها ، لكن الفن لغة الشعوب كافة تنتفي بوجوده الاختلافات بين الثقافات لتجمع بني البشر على لغته لأنه وجد مع الانسان منذ الأزل . فاللوحة الجميلة تعني كافة الشعوب والفنان المبدع بخاطب بفنه الاسنان اي كان واينما وجد لذلك لا بد من العمل المشترك لتنمية وتطوير وتشجيع كافة الفنون الانسانية.. والأيادي البيضاء هي من تقوم برعاية وتشجيع الفنون الانسانية فلها كل التقدير والاحترام .

الحريري

ثم تحدثت النائب الحريري فقالت: ان اهمية العمل من خلال الشبكة هو اتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المدارس والطلاب ان يشاركوا .. وانا اشكر معلمي الفنون الذين تجاوبوا واكيد التشجيع الأساسي هو لمدراء المدارس الذين يسهرون على رعاية هذه الأفكار التي تكون عابرة لحدود المدارس .

واضافت: ربما شهادتي بالأستاذ فؤاد جوهر مجروحة ، لأن العلاقة به بدأت مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري مرورا بكل التاريخ الذي نعتز به للأستاذ فؤاد ونتمنى ان يعطينا من انتاجه اكثر ويواكب هذه البراعم الجديدة التي تظهر يوما بعد يوم كم لدينا طاقات في المدارس .. مهمتنا ان نكشف عنها ، ونحن ما قمنا به هو اختيار هذه المجموعة التي خلال ساعتين انتجت كل هذا الابداع .. ولو كان لدينا محترف في المدينة سنجد المزيد من الطاقات والابداع ..

وتابعت الحريري: اريد ان انوه بالمدرسة الرسمية التي تألقت بالرسم والمشاركة كانت لافتة من الرسمي كما من الخاص .. فلا بد من التنويه بغزارة الانتاج التي ظهرت من طلاب المدرسة الرسمية وانا بالنسبة لي اعتبر ان لا فرق بين الرسمي والخاص ، الطالب طالب اينما كان والابداع موجود في كل الأماكن .. وتحية كبيرة لبتول( الطالبة السورية ) التي استطاعت في فترة قصيرة جدا ، طبعا هم ارغموا على النزوح نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها سوريا لكن عبرت بكثير من البساطة والوضوح عن ان الفنون هي للإنسانية وليست لمكان او لزمان او لجنسية ، وهي في الوقت نفسه تستطيع ان تتواصل حتى في ظل صعوبة التواصل باللغة ..

وقالت: اعتقد انها لفتة بسيطة قمنا بها وانتجت هذا الانجاز الكبير .. اذا افسحنا في المجال لهؤلاء الطلاب ان يكتبوا ماذا احسوا سينتج لدينا كتاب او حكاية ..وما نحاول ان نقوم به هو ان نفسح المجال لهذه الطاقات لتستطيع ان تعبر حتى نكتشف مواهبهم ونستطيع ان نسمعهم ، سواء بالموسيقى او الكورال ، لكن ابلغ الكلام هو اللوحة لأنها مفتوحة على كل انواع الخيال..اشكر الأستاذ فؤاد جوهر واشكر الأستاذة ليلى كعوش التي اخذت قرارا بهذا المحترف ونحن قدر الامكان سنحاول ان نتيح لمجموعات من الطلاب الذين لديهم مواهب ان يزوروا هذا المحترف وندعو السيدة ليلى لأن تفكر معنا باقامة محترف في المدينة .. وبوجود سعادة رئيس البلدية لا نحمل هما .. يجب ان نفكر كيف نخرج بافكار جديدة وكيف نفسح مجال ببارقة امل لطلابنا ان المستقبل لكم فارسموه كما تشاءون ..
واضافت: نحن اطلقنا شعارا في الشبكة هو صيدا البيئة صديقة للبيئة ، واليوم الأستاذ محمد اعلن عن بدء معالجة مكب النفايات فكلنا نحيي الأستاذ محمد والبلدية على هذا الانجاز بتخليص المدينة من المعضلة البيئية التي عانت منها لعقود طويلة .. والذي لم يبق احد لم يكتب عنه ولم ينتقدنا به .. سنحوله الى حديقة وان شاء الله يكون متعدد الألوان .. مرة ثانية استاذ محمد شكرا على الانجاز الذي بشرتنا به واكيد سيبدأ بوقت قريب وخلال سنتين يكون جاهزا ..

توزيع الشهادات

ثم قدم الطلاب المشاركون لوحاتهم لكل من النائب الحريري والسعودي ومن بينها لوحة تجسد رسما لرئيس البلدية بريشة المعلمة مريم ضحى . وقامت الحريري والسعودي بمشاركة جوهر وكعوش بتوزيع شهادات التميز والابداع على الطلاب المشاركين وهم :علي عصفور / مدرسة عائشة ام المؤمنين ، لين الجردلي / ثانوية حسام الدين الحريري ، ديما الأمين / ثانوية المقاصد الاسلامية للبنات والدوحة ، مالك عزام / ثانوية المقاصد الاسلامية للبنين ، عمر اليمن / المدرسة اللبنانية الكويتية الرسمية ، نادية وهبة / مدرسة الفنون الانجيلية للبنات والبنين ، محمد دياب / ثانوية حارة صيدا الرسمية ، نديم قصب / ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية، علي بيلون / مدرسة اجيال صيدا ، سيرين الحريري / مدرسة صيدون الوطنية ، آية حنينة / مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري ، جاد السيد / ثانوية رفيق الحريري ، اميرة جرادي / متوسطة الشهيد معروف سعد الرسمية ، اسيل شحادة / ثانوية رفيق الحريري وبتول شربجي( الطالبة السورية) / ثانوية صيدا الرسمية للبنات .

تعليقك على الفيس بوك

إقرأ أيضاً :
  •  حريق جديد في مكب صيدا للنفايات
  •  ضبط 20 برميلاً من زيت الزيتون الفاسد في حارة صيدا
  •  سطو مسلح على "k.f.c" عند البوليفار الشرقي لمدينة صيدا قبالة السبينس
  •  بيان الجماعة الإسلامية حول تمزيق يافطات اللقاء التضامني مع الشعب السوري
  •  اعتصام مفتوح في مسجد بلال وكتائب صيدا الى النور قريباً