الرئيسية » أخبار لبنان » لبنان في المرتبة الثانية على قائمة أثرياء العرب

لبنان في المرتبة الثانية على قائمة أثرياء العرب

تاريخ النشر: 13/04/15 | القسم : أخبار لبنان | 456 مشاهدة | | تكبير الخط + | - تصغير الخط

لبنان في المرتبة الثانية على قائمة أثرياء العرب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أعلنت مجلة “فوربس” الشرق الأوسط قائمة أغنى 100 عربي لعام 2013، والذين وصل مجموع ثرواتهم إلى 100 مليار دولار كحد أدنى لحجم الثروة، مقارنة بـ121.3 مليار دولار في العام الماضي.

وتصدر السعوديون قائمة “فوربس” لأغنى 100 عربي لعام 2013، حيث بلغ عدد الأثرياء السعوديين في القائمة 41 ثرياً، فيما احتلت لبنان المرتبة الثانية، كما تضمنت القائمة أسماء من مصر والإمارات والكويت من أصحاب المليارات.

وكشفت قائمة مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) في عددها لشهر نيسان لأغنى 100 عربي لعام 2013، أن الأمير السعودي الوليد بن طلال استطاع الحفاظ على صدارة القائمة، بصافي ثروة يبلغ 20 مليار دولار، تلاه الملياردير اللبناني جوزيف صفرا بـ15.9 مليار دولار.

وأشارت “فوربس” إلى أن السعودية ومصر ولبنان والإمارات والكويت جاءت في مقدمة الدول التي ينتمي إليها أغنى الأثرياء العرب، كما تأتي هذه القائمة لتكون المؤشر المعتمد لرصد الثروات وخارطة توزعها، وأهم القطاعات الاقتصادية التي تمولها.

وبلغ عدد السعوديين في القائمة 41 ثرياً، على رأسهم الأمير الوليد بن طلال بثروة تبلغ 20 مليار دولار، فيما احتل محمد العمودي المرتبة الـ3 بثروة قدرت بـ 13.5 مليار دولار.
وشهدت القائمة دخول العديد من الأسماء الجديدة منها: الأمير سلطان بن محمد بن سعود في المرتبة الـ12 بثروة قدرها 2.6 مليار دولار، وعبدالله عبد العزيز الراجحي بـ2.2 مليار دولار في المرتبة الـ18، وأبناء عبد القادر المهيدب بمليار دولار في المرتبة الـ41، وخالد عبد الرحمن صالح الراجحي بـ464.4 مليون دولار، وصالح كامل بـ 1.95 مليار دولار، ثم أبناء راشد عبدالرحمن الراشد بـ1.3 مليار دولار.

واحتلت لبنان المرتبة الـ2 بعد السعودية بـ8 أسماء، إذ جاء جوزيف صفرا في المرتبة الثانية الذي يعمل في مجال البنوك بثروة تقدر بـ 15.9 مليار دولار، يليه في المرتبة الثامنة نجيب ميقاتي بـ3.5 مليار دولار، ثم طه ميقاتي بثروة تبلغ 3.5 مليار دولار، وبهاء الحريري في المرتبة الـ 15 بثروة تبلغ 2.4 مليار دولار.

أما مصر فكان حضورها ممثلاً بـ13 شخصية، وبثروة تبلغ 9 مليارات دولار لعائلة سويرس، تليهم عائلة منصور بـ6.15 مليار دولار، وأخيراً محمد الفايد بثروة تقدر بـ1.4 مليار دولار.

واحتلت الإمارات المركز السابع عربياً من حيث عدد أصحاب المليارات بثلاثة أسماء، هم ماجد الفطيم الذي قدرت ثروته بـ3.6 مليار دولار من نشاط العقارات والتجزئة، يليه عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته بـ3.1 مليار دولار، أما الثالث الذي احتل المرتبة الـ 28 فهو عبدالله الفطيم، بثروة قدرت بـ1.65 مليار دولار.

وقالت رئيس تحرير (فوربس- الشرق الأوسط) خلود العميان إن هناك أثرياء عرباً يعلنون عن ثرواتهم بل يتفاخرون أيضاً عند تصريحهم عنها، لكن هناك عدداً كبيراً من الأثرياء يرفضون الإفصاح عن حجم ثرواتهم ويخشون الحديث عنها أحيانا، لذلك اعتمدنا حاجز 100 مليون دولار كحد أدنى لحجم الثروة، بالاعتماد على حسابات القيمة السوقية الصافية على الأسهم التي يمتلكها الأفراد والعائلات في الشركات المساهمة العامة، والمدرجة في سوق الأوراق المالية في أنحاء العالم العربي لشهر آذار2013.

وأوضحت أن قائمة (فوربس-الشرق الأوسط) شهدت وجوهاً مألوفة هذه المرة، وأخرى جديدة من كبار رجال الأعمال، مشيرة إلى أن هذه القائمة تُنشر من أجل استعراض جزء من أهم التحديات التي مر بها أثرياء العرب، ونقل قصص نجاحاتهم إلى القراء.

 

 

 

 

إقرأ أيضاً :
  •  اطلاق مشروع "دعم النازحين السوريين" في الجنوب
  •  العاصفة قطعت طرقا في الزهراني وألحقت اضرارا في المزروعات
  •  أدوية مزوّرة بتوقيع وزير الصحة!
  •  "MTC" تعتذر من المواطنين: الشبكة عادت الى العمل بشكل طبيعي
  •  بلدية بيروت باشرت دفع التعويضات لمتضرري انفجار الاشرفية