الرئيسية » أخبار لبنان » انتفاضة غضب كهربائية لمياومي الجنوب: اعتصامات واقفال طرقات

انتفاضة غضب كهربائية لمياومي الجنوب: اعتصامات واقفال طرقات

تاريخ النشر: 12/05/31 | القسم : أخبار لبنان | 551 مشاهدة | | تكبير الخط + | - تصغير الخط

شهد الجنوب اللبناني “انتفاضة غضب” كهربائية في من قبل المياومين من العمال وجباة الاكراء في مؤسسة كهرباء لبنان وتحديدا في صيدا وصور والنبطية احتجاجاعلى عدم ادخالهم الملاك وعدم مبالاة وزير الطاقة والمياه جبران باسيل بمطالبهم.

واقفل العمال وجباة الاكراء في مؤسسة في صور الطريق الرئيسي قرب مبنى المؤسسة.. بالعوائق المادية قبل ان يضرموا النار بالاطارات المطاطية وسط حالة من الغضب والاستياء على الشائعات التي تحدثت عن قبولهم بمباراة للدخول الى الملاك، وقد شاركهم في التحرك الاحتجاجي العمال المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان – تبنين الذين توجهوا من مكاتب تبنين، بنت جبيل وجويا إلى صور.

وفي صيدا، واصل العمال وجباة الاكراء اعتصامهم المفتوح امام مبنى المؤسسة في صيدا حيث احتشدوا صباحا ونفذوا اعتصاما رمزيا على وقع اقفال مباني المؤسسة غير انهم لم يقدموا على حرق الاطارات المطاطية وانما اكتفوا برفع لافتات وشعارات تؤكد انه يتم في صيدا اعلى نسبة لجباية الموارد، مؤكدين التزامهم بالتصعيد الذي يقوم به زملاؤهم في بقية امناطق.

وفي النبطية، نفذ العمال المياومين وجباة الاكراء اعتصاما امام مكاتب المؤسسة بعدما عمدوا الى اقفالها بالسلاسل الحديدية، مانعين الموظفين من الدخول الى مكاتبهم وكذلك المواطنين لمعالجة مشاكلهم في المؤسسة نتيجة انقطاع الكهرباء عن عدد من احياء النبطية.

وعمد المعتصمون الى قطع طريق عام النبطية الرئيسي بالاتجاهين وتلا احد العمال عباس زهور بيانا باسم المعتصمين طالب فيه اركان الدولة اللبنانية انصاف العمال وتثبيتهم، معلنا رفض العمال للعمل مع الشركات الخاصة، مطالبا الرئيس نبيه بري ابو المحرومين رفع الحرمان عن عمال الكهرباء وانصافهم بما لديه من حضن دافيء لكل المعذبين في هذا الوطن وعلى راسهم ابناء الجنوب اصحاب الحق والذين يدفعون الضريبة عن كل الوطن من خلال التزامهم خيار المقاومة والتمسك بها مهما كانت التضحيات.

وطالب رئيس نقابة العمال المياومين في النبطية وجيه شميساني الحكومة انصاف العمال والا فانهم سيلجأون الى خطوات اكثر تصعيدية ومنها احراق انفسهم امام اماكن العمل حتى يرحل الوزير باسيل عن وزارة الطاقة ويقدم استقالته لانه الوحيد المسؤول عن وصول الاوضاع في الوزارة الى ما وصلت اليه من تدن وسوء.
==========================================
البزري ينبه من استمرار انقطاع التيار الكهربائي
ويدعو الجميع لتضافر الجهود بعيداً عن التجاذبات السياسية
==========================================
ناقش الدكتور عبد الرحمن البزري مشكلة انقطاع التغذية الكهربائية وما نتج عنها من انقطاع شديد للمياه عن بعض مناطق صيدا وجوارها مع عددٍ من ممثلي القطاعات الأهلية والاقتصادية، ولجان الأحياء. هذا وأعلن البزري استغرابه واستنكاره الشديدين للطريقة التي تُعامل بها صيدا ومنطقتها لناحية تكرار انقطاع التغذية الكهربائية ولأسبابٍ عديدة ومختلفة، وتحت حجة إصلاح المحولات لأمورٍ تقنية أخرى.

وأضاف البزري نتفهم اضطرار شركة كهرباء لبنان لإجراء أعمال الصيانة على المحولات، إلاَ أننا لا نتفهم عدم قدرة الشركة على تحويل جزء من الإنتاج المتوفر لديها من مناطق أخرى الى منطقة صيدا حتى لا يكون الانقطاع شديداً، ويؤثر سلباً على المياه، وعلى احتمال انتشار الأمراض، وقدرة المواطنين على القيام بالحد الأدنى من الأمور الحياتية الضرورية.

وختم البزري منبهاً إذا بقي الحال على هذا المنوال فمن الضروري أن تتوحد جهود كافة القوى من أجل تحريك عجلة الأمور المطلبية الحيوية، وسنكون من المبادرين للاتصال بالجميع. فالإفتراق السياسي وتنوع الرؤية لا ينفيان الحاجة للتحرك المشترك، والضغط في كل الاتجاهات خدمة للمدينة وسكانها لأن في ذلك استباقاً لتحول العمل المطلبي الى الضغط الشارعي فلا يجوز أن نلوم الناس على تحركاتهم واضطرارهم للخروج الى الشارع في حال عدم تأمين الحد الأدنى من متطلباتهم الخدماتية الأساسية.
=========================
احتجاج بالاطارات المشتعلة على تقنين الكهرباء
========================
تجمع اكثر من خمسين مواطنا من بلدات زوطر والنبطية الفوقا وكفرتبنيت عصر اليوم واقدموا على قطع طريق عام نبطية الفوقا – كفرتبنيت باطارات السيارات المشتعلة احتجاجا على التقنين القاسي للتيار الكهربائي عن البلدتين والذي لا ياتي سوى اربع ساعات كل 24 ساعة وقد قطعت الطريق بالاتجاهين وحضرت دورية لقوى الامن الداخلي وتعمل على فتح الطريق وتوجهت الى المكان سيارة اطفاء للدفاع المدني اللبناني ودورية لقوى لقوى الامن الداخلي ورئيس بلدية النبطية الفوقا راشد غندور وعملوا على فتح الطريق وازالة الاطارات.  

تعليقك على الفيس بوك

إقرأ أيضاً :
  •  عرب صاليم جنوب لبنان
  •  صدامات بين متظاهرين وامن السراي الحكومي
  •  الاتصالات بدأت تطبيق آلية تسجيل أرقام الأجهزة الخليوية
  •  الأعلى للدفاع: خوف من نهر بارد 2
  •  نقيب المعلمين: لا مدارس هذا العام إذا لم تُقر "السلسلة"