الرئيسية » أخبار فلسطين والشتات » تظاهرات حاشدة في فلسطين المحتلة إحياء للذكرى 64 ليوم النكبة

تظاهرات حاشدة في فلسطين المحتلة إحياء للذكرى 64 ليوم النكبة

تاريخ النشر: 12/05/15 | القسم : أخبار فلسطين والشتات | 535 مشاهدة | | تكبير الخط + | - تصغير الخط

احيا الاف الفلسطينيين أمس في الضفة الغربية وقطاع غزة الذكرى الرابعة والستين للنكبة. وفي رام الله انطلقت صفارة الانذار في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا في المدينة ووقف المشاركون دقيقة صمت احياء لذكرى النكبة في دوار الساعة وسط المدينة. وشارك المئات في التظاهرة التي دعت اليها السلطة الفلسطينية حاملين الاعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها اسماء قرى فلسطينية مهجرة عام 1948.

وتجمع المئات قرب معسكر عوفر القريب من رام الله وعند حاجز قلنديا بين القدس ورام الله حيث وقعت اشتباكات بين الشبان الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية. وافاد مصدر في مستشفى رام الله الحكومي ان 17 شخصا اصيبوا في المواجهات عند عوفر وقلنديا بالرصاص المطاطي مشيرا الى اصابتين في الراس ولكنهما ليستا خطيرتين. وفي نابلس شمال الضفة الغربية تجمع الاف امام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) لتاكيد حق العودة وطالبوا الوكالة بعدم تقليص خدماتها المقدمة الى اللاجئين الفلسطينيين.

وفي الخليل خرج الاف للتظاهر حاملين الاعلام الفلسطينية وصور اسرى فلسطينيين في ذكرى النكبة واحتفالا بنجاح اضراب الاسرى عن الطعام.

من جهته، طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في بيان في ذكرى النكبة المجتمع الدولي ب»دفع دينه التاريخي للشعب الفلسطيني». وقال عريقات في البيان «يتحمل المجتمع الدولي المسؤولية الاخلاقية لاصلاح ما حدث من خلال وضع حد لافلات اسرائيل من العقاب وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني في الاستقلال وتقرير المصير والعودة». واضاف «ان كانت اسرائيل معنية حقا بالسلام وبحل الدولتين فعليها الاعتراف بحقوق ومعاناة شعبنا». اما حركة حماس فقد دعت في بيان الثلاثاء السلطة الفلسطينية الى «رفض المناورات الصهيونية الهادفة للعودة من جديد إلى طاولة المفاوضات». وشددت حماس على ان مشروع المقاومة «بكافة اشكالها وعلى رأسها المقاومة المسلحة سيبقى خيارنا الحقيقي في استرداد الارض والمقدسات وتحقيق التحرير والعودة».

وتظاهر الاف في قطاع غزة في اتجاه مقر الامم المتحدة لاحياء ذكرى النكبة في تحرك نظمته كل الفصائل الفلسطينية في القطاع. وشارك في التظاهرة مئات النساء والاطفال الذين رفعوا اعلاما فلسطينية ورايات الفصائل المختلفة كما رفع بعض المشاركين مفاتيح ترمز الى «العودة» الى بلداتهم التي هجروا منها عام 1948.

وفي القدس الشرقية المحتلة رشق شبان فلسطينيون عناصر شرطة اسرائيليين بالحجارة في منطقة العيسوية ما ادى الى اعتقال اربعة اشخاص من بينهم قاصر. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان مواجهات اندلعت في ثلاثة اماكن رئيسية هي حاجز قلنديا حيث قام 150 شخصا بالقاء الحجارة وعلى حاجز بيتونيا قرب سجن عوفر حيث قام 350 شخصا «بالقاء الحجارة» وعند «قبر راحيل في بيت لحم حيث اشتبك نحو 200 شخص مع الجيش»، مشيرا الى اصابة جنديين اسرائيليين بجروح.

ووضعت قوات الامن الاسرائيلية في حال استنفار أمس تحسبا لاحياء ذكرى النكبة.

تظاهرة حاشدة بغزة في ذكرى النكبة بمشاركة فتح وحماس - Worldnews.جريدة الدستور ::.

تعليقك على الفيس بوك

إقرأ أيضاً :
  •  نكبة فلسطين خنجر في خاصرة الأمة العربية
  •  عين الحلوة: ترميم مدرسة الكفاح لإسكان النازحين
  •  بدنا نعيش بكرامة من صيدا إلى بيروت
  •  "هآرتس": الحرب الحالية على غزة هي حرب باراك وقد تكون الأخيرة
  •  قرية "عزبة الطبيب" تواجه شبح الترحيل الإسرائيلي