الرئيسية » أخبار لبنان » الأعلى للدفاع: خوف من نهر بارد 2

الأعلى للدفاع: خوف من نهر بارد 2

تاريخ النشر: 12/05/14 | القسم : أخبار لبنان | 503 مشاهدة | | تكبير الخط + | - تصغير الخط

على وقع المشهد في طرابلس، انعقد اجتماع استثنائي ومطوّل لـ”المجلس الاعلى للدفاع” في القصر الجمهوري في بعبدا عصر امس برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وحضور كامل الأعضاء، بمن فيهم وزير المال محمد الصفدي الذي قطع زيارته الى السعودية.

واثنى المجلس على دور الاجهزة الامنية لضبط الامن وتوقيف الشبكات الارهابية وضبط تهريب الاسلحة بكل المناطق، مؤكدا حرصه على صون السلم الاهلي. واعطى توجيهات للمؤسسات العسكرية ووزع المهام على الوزارات ، وشدد على تأمين الحاجات للجيش والقوى الامنية للقيام بواجباتها ، وابقى على مقرراته سرية.

نهر بارد آخر؟

وفي معلومات خاصة لـ”الجمهورية” أن مجلس الدفاع الأعلى تخوف في اجتماعه من أن تتحول طرابلس إلى مخيم نهر بارد آخر، وهذا التخوف مرده إلى أن مسار الأحداث وتطورها أثبتا بأن الأمور خرجت عن سيطرة المرجعيات السياسية والروحية، وهذا أقله ما سجلته الوقائع في الساعات الأخيرة لجهة الانتشار المسلح الكثيف والواسع والأسلحة المتطورة ومخزون الذخائر الذي بدا وافرا جدا، فضلا عن رفض المسلحين التجاوب مع النداءات الداعية إلى خروجهم من الشارع، الأمر الذي سيدفع الجيش اللبناني، في حال استمرار الفوضى، إلى القيام بمسؤولياته حماية للأهالي وحرصا على الاستقرار.

عناوين المجلس الأعلى

وعلمت “الجمهورية” ان الإجتماع تركز على النقاط والعناوين الآتية:

– الوضع الأمني في البلاد عموما ولا سيما الأحداث الأخيرة في مناطق متفرقة من لبنان بما فيها أحداث الخطف لقاء فدية مالية، الى باخرة “لطف الله 2” ومصير التحقيقات فيها قبل الدخول في وضع طربلس بعد توقيف المولوي وفتح ملفات الموقوفين الإسلاميين والمواجهات بين الجيش والمسلحين في شوارع طرابلس وما آلت اليه مساعي التهدئة.

– تكليف الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي الإسراع في اتخاذ التدابير الآيلة الى وقف انتشار المسلحين في طرابلس وحماية المدنيين ووقف كل اشكال المواجهات والضرب بيد من حديد بعدما تبلغ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والمعنيون برفع الغطاء السياسي عن اي مسلح في الشارع ايا كان انتماؤه.

– التسريع في إتخاذ التدابير القضائية التي من شأنها استئناف البحث في مصير الموقوفين الإسلاميين الذين مضى على توقيفهم سنوات عدة وإجراء عملية الفرز الضرورية بين من هم متورطون في عمليات كبرى ومن لعبوا أدورا ثانوية.

– إحالة الموقوف شادي المولوي الى القضاء بعد الإنتهاء من التحقيقات الأولية لدى الضابطة العدلية والإسراع في التحقيق الجاري لمنع استمرار اجواء البلبلة التي تركها الحادث.

تعليقك على الفيس بوك

إقرأ أيضاً :
  •  ميقاتي: علقت أي قرار بالاستقالة الى حين رد رئيس الجمهورية
  •  من هم الـ 16 جريحا الذين نقلوا إلى مستشفى الروم؟
  •  عناصر حزب الله استكملت مطاردة مسلحي داعش في جرود القاع وراس بعلبك
  •  اصابة 6 جنود من "اليونيفيل" على طريق حولا - شقرا
  •  فيديو لـ "متظاهرين يحاولون إقتحام السرايا الحكومي في بيروت"