الرئيسية » منوعات » تقرير: تعرف على طيور البحر و انخفاضها المستمر حول العالم

تقرير: تعرف على طيور البحر و انخفاضها المستمر حول العالم

تاريخ النشر: 12/03/10 | القسم : منوعات | 1٬239 مشاهدة | | تكبير الخط + | - تصغير الخط

نعلم أن الطيور تجتاح مكانة كبيرة من الطبيعة وكثيرا ما يكتسب الإنسان حركات أو عادات منها و يتأثر بحركة الطيور فى السماء وسلوكها فى التعامل مع بعضها وجماعاتها المنسقة بطريقة رائعة توحي بمدى التوافق التسلسلي بينهم ومتابعة بعضها البعض  ومن هذه الطيور

طيور البحر ..

 هي مجموعة الطيور التي ترتبط معيشتها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بالحياة البحرية وتصنف الآن إلى 275 نوع تنتمي إلى 8 عائلات، ويعتبر الوسط البحري مؤثرا على وسطها البيولوجي والبيئي بدرجة متفاوتة.

خصائص الطيور البحرية…

لايمكن اعتبارها إطلاقا كائنات بحرية لأنها تشكل قسماً من الفقاريات رباعيات الأرجل والتي تطورت لتأمين احتياجاتها الغذائية كاملة أو قسم منها في المياه المفتوحة. لذا نجدها غير قادرة على التنفس تحت الماء أو ( استعمال الأكسجين المنحل في المياه).

مميزاتها….

بالرغم من أن نسبة الطيور البحرية تشكل (3.5٪) من أنواع الطيور في العالم ألا إن العلماء يعتبرون مؤشرا ممتازاً على صحة المحيطات.

الخصائص اللونية…

لعل أهم صفة تميز ألوانها هي غياب الألوان الحية عن ريشها و يمكن اعتبارهذا نوعا من أنواع التخفي عن المفترسات من جهة وعن طرائدها من جهة أخرى، إذ نجد أن الجهة البطنية ذات لون فاتح مايساعدها على عدم رؤية الأسماك لها.

 الغطس….

تعتبر المنطقة التي يمكنها استغلالها هي منطقة العشرة ال 10 مترألأولي وغالباً ما تكون في ال 5 متر الأولى حيث يمكن أن تصل سرعتها منحدرة من المناطق المرتفعة إلى 100 كلم\سا.

أمثلة من الطيور البحرية ….

Gentoo Penguin  البطريق جنتو
يعيش في النصف الجنوبي للكرة الأرضية لا يستطيع الطيران لكنه سباح ماهر ويوجد على مستوى العالم بما يعادل 320000 زوج فى مستعمرات شبة الجزيرة القطبية Antarctic و جزر فوكلاند وجنوب جورجيا  .

Royal Tern طائر الخرشنة الملكى
تشتهر هذه الطيور بقوة طيرانها. ويوجد في العالم حوالي 35 نوعًا من أنواع هذه الطيور في مختلف بلدان العالم. تعيش معظم أنواع هذه الطيور على شواطئ البحار والأنهار والبحيرات لا في وسط البحار.يقوم هذا الطائر بالتحليق بقرب الشواطىء على علو منخفض.

 

Black-Footed Albatrosses القطرس أسود
القطرس (Albatross)( يوجد نوع من الطائرات عالية الأداء تسمى بالباتروس)
من أكبر الطيورأجملها و يتميز بقدرته على التحليق لمسافات طويلة ويعيش في المحيط ويأتي لليابسة للتناسل كما انه يتغذى بالحبار والأسماك التي يصطادها ويوجد القطرس قصير الذيل، الذي يشبه الدجاج، في جزيرة فانواتو في المحيط الهادي

 ويوجد 19 نوعاً من مجموع 21 نوعاً من فصيلة طيور القطرس البحرية كبيرة الحجم على القائمة «الحمراء» التي وضعها الاتحاد الدولي للمحميات الطبيعية للطيور والحيوانات المهددة بالانقراض بسبب الإفراط في اصطيادها سعياً وراء ريشها الذي يستخدم في قبعات النساء.

– ينفق نحو 300 ألف طير بحري سنويا نتيجة لعمليات صيد الاسماك–

Australian Pelicans البجع الأسترالى
طائر مائي ضخم يتميز بوجود جيب تحت منقارها. أنواع طيور البجع ثمانية وكلها طيور مائية تاكل الاسماك، وهي معروفة في جميع مناطق العالم الدافئة.وهناك أنواع منها منقارها كبير تستخدمه فى تخزين الطعام وجرف الأسماء من الماء وهناك أنواع أخرى أمريكية منقارها صغير فتضطر للغوص كى تلتقط فرائسها من السمك

Australasian Gannets الأطيش الأسترالى
الأطيش هو أسرة من الطيور التي تنتمي لفصيلة البجعيات،تتألف من 3 أجناس و10 أنواع وتتميز هذه الطيور بلون أقدامها. تظهر باللون الأسود والأبيض مع رأس صفراء .

أنواعه تتمثل فى : الشمالي, الأسترالي, الكيب, الخداعي, أزرق القدمين,  البيروفي, المقنع, نازكا, أحمر القدمين, البني . وتكون طيور سوداء اللون عندما تكون صغيرة ولكن يبيض ريشها تدريجيا بمرور الوقت حتى تصل إلى مرحلة النضج بعد خمس سنوات.ويعتبر مناطق توزيعها في جزر قبالة فكتوريا، تسمانيا، نيوزيلندا، وهي تعيش عادة في مستعمرات كبيرة حوالي 5000 زوج

الأطيش أزرق القدمين Blue-Footed Booby
الأطيش أزرق القدمين هو طائر ينتمي لطيور الأطيش وهي طيور بحرية ،  وسمى عادة بالمغفلون لأنها طيور خرقاء ولاتحسن المشي في اليابسة.

 البطريق الملكى King Penguin
هو ثاني اكبر فصيلة من البطاريق بعد البطريق الامبراطور حيث يزن البطريق الملكى 11 الى 16  كج ويوجد البطريق الملكى فى جنوب المحيط الأطلسى. تملك هذه البطاريق أربعة طبقات من الريش لإبقائها دافئة طوال ايام السنة

البفن Puffin
هو طائر بحري يشبه الى حد ما البطريق ويستطيع الطيران بمهارة عالية جداً وتبلغ سرعة طيرانه 80-90كم/ساعه و يضرب باجنحته بالهواء عدد 400 مرة فى الدقيقة الواحدة!

 موطنه الاصلي شمال المحيط الاطلنطي ويتواجد في جزر المحميات الطبيعيه وهو من الطيور النادره والمهدده بالانقراض بسبب الاحتباس الحراري. ولقد تم القضاء على جميع الأنواع في بريطانيا تقريبا بسبب الصيد الغير شرعي و في أواخر القرن 19 كان هنالك ما يقارب 15000 طائرا على ساحل المحيط الأطلسي واليوم يوجد القليل من هذه الطيور في فرنسا.

 يبلغ عدد طائر البفن حول العالم مابين 12-15 مليون طائر. طوله تقريبا 18سم ويتغذى على الاسماك الصغيره المتواجده قرب سطح الماء ويصطادها بالغوص وراءها.

النورس الطائر Kittiwake Bird
هو طائر مائي يتواجد غالباً قرب الشواطئ يتغذى على الأسماك.

أهمية الطيور في المحافظة علي التوازن البيولجي

يعد وجود الطيور بمثابة مؤشر على صحة البيئة و انقراضها يعتبر ناقوس خطر على تعرض البيئة للخطر بشكل عام لأنها وبالرغم من أن نسبة الطيور البحرية تشكل (3.5٪) من أنواع الطيور في العالم ألا إن العلماء يعتبرون مؤشرا ممتازاً على صحة المحيطات.

كما انها تتغذى على الحشرات الضارة وتنظم أعداد هذه الحشرات وفقاً للمعدل الطبيعي و تساهم في تغذية النباتات بالسماد و بتلقيح الكثير من الأشجار المثمرة.

أسباب تناقص أعداد الطيور البحرية ثم انقراضها ..

تقدم البشرية وانتشار المصانع والتكنولوجيا الحديثة واستنزاف الموارد الطبيعية وتدخل الإنسان في الطبيعية باستخدام مبيدات حشرية لحماية الزراعة أدت لهلاك الكثير من الطيور.

قطع وازالة الغابات كما تعد البحار والمحيطات الدافئة والجزر البحرية أهم البيئات الطبيعية للطيور البحرية كذلك  الغابات تعتبر من أهم بيئات هذه الطيور المهددة بالانقراض هي أيضاً عرضة للتصحر والإزالة كما حذر مؤشر القائمة الحمراءRed List Index ، الذي يرصد وضع الطيور المهددة بالانقراض في العالم من تدهور متزايد في أنواع الطيور منذ سنة 1988 وأن هبوط أعداد الطيور وصل إلى مستوى مخيف خصوصاً في بعض المناطق الهندية-الماليزية بسبب قطع الأشجار وتدهور وضع الغابات بفعل الإنسان .
تدمير البيئات الطبيعية وتدهورها بفعل الإنسان من خلال استصلاح الأراضي، والرعي الجائر، و كذلك التخلص العشوائي من النفايات الصلبة يؤدي إلى تدهور الكثير من البيئات الطبيعية

الصيد الجائر وبصفة خاصة على شواطئ البحر المتوسط، لذا تقع ملايين الطيور في شباك الصيادين كل خريف،وكثير من هذه الطيور مهددة بالانقراض دولياً وكذلك في المنطقة المدارية شرق المحيط الهادئ أظهرت دراسة للاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة أن أكثر من 12 % من الأنواع البحرية والحيوانية والنباتية مهددة بالانقراض بسبب الصيد المفرط.

التلوث البترولي أهم مصادر التهديد للطيور البحرية التي تتأثر مباشرة وسريعاً بالبقع النفطية، وبالتحديد طيور الأوك والجلموت والموسوي والمنقار وبط البحر، فعندما يتلوث ريش أحد الطيور بالزيت، فإنه يخترق ذلك الريش ويحل محل الهواء المختزن بين الجلد والريش، وبذلك يحرم الطائر من الطبقة الهوائية التي تمكنه من الطفو فوق الماء، وفي الوقت نفسه تعمل كعازل حراري وبالتالي يؤدي النفط إلى تشبع ريش الطائر بالماء وغرقه  ولو لم يغرق تنخفض حرارته بسرعة بسبب العزل الحراري الذي يؤدي إلى استنزاف سريع للكميات الاحتياطية من الغذاء المخزن في جسم الطائر ونفوقه

ظاهرة ألأحتباس الحراري …

حذر علماء أميركيون من أن ما لا يقل عن 900 نوع من الطيور الاستوائية معرّضة للانقراض بحلول العام 2100 بسبب الاحتباس الحراري حيث  إن كل درجة ارتفاع للحرارة تؤثر على 100 إلى 500 من أنواع الطيور ، وقال الباحثون في جامعة (يوتا) إن نتائج دراستهم تظهر أن درجات حرارة الأرض قد ترتفع 6 درجات فهرنهايت بحلول نهاية القرن الجاري، محذرين من أن 900 نوع على الأقل من الطيور الاستوائية مهدد بالانقراض لهذا السبب بحلول العام 2100وأن أنواع الطيور الجبلية والساحلية و غير القادرة على التوجه إلى مناطق أعلى يمكن أن تكون الأكثر تأثراً بارتفاع درجات الحرارة و المشكلة هي أن أغلب الطيور في العالم غير مهاجرة، وبالتالي فالتغييرات المناخية لا تشكل مشكلة بالنسبة لها و من الضروري التخطيط لتشكيل مناطق محمية وجعلها منفذاً للطيور المعرضة للانقراض بالمناطق التي ترتفع فيها درجات الحرارة بفعل الاحتباس الحراري.

كما حذرت مؤسسة “القائمة الحمراء للطيور لعام (2008)من أن حالات الجفاف التي تتعرض لها بعض المناطق على المدى البعيد وظروف الطقس القاسية جدا تفرض المزيد من الضغط على المواطن الرئيسية للطيور في العالم.

حقائق وأرقام تدق ناقوس الحطر… 

حذر الخبراء من تناقص أعداد الطيور بدرجة كبيرة منذ بدايات القرن الماضي وانقراض البعض وتعرض الكثير لنفس المصير كما كشفت الدراسات والأبحاث الحديثة ألآتي:

ان الطيور البحرية هي الآن أكثر عرضة للتهديد من أي مجموعة أخرى من الطيور.
خلال القرون الخمسة الأخيرة انقرض 132 نوع من الطيور، بالإضافة إلى أربعة أنوع من الطيور التي تعتبر منقرضة في الطبيعة لكنها تعيش في الأسر تحت إشراف الإنسان، وهناك أيضاً 17نوع من الطيور يعتقد العلماء أنها انقرضت بالفعل لكنهم لم يعلنوا انقراضها حتى تمر فترة ليتأكدوا وبالتالي يصل عدد الأنواع التي انقرضت بالفعل من الطيور إلى 153 نوع.
البرازيل واندونيسيا تتصدران قائمة الدول في أنواع الطيور المهددة بالانقراض
هناك 1212 نوعا من الطيور مهدد بالانقراض بما يمثل 12.4% من أنواع الطيور في العالم، والبالغ عددها 9775 نوع، ومن هذه الأنو اع هناك 179 نوع يعتبر على حافة ألأنقراض  Critically Endangered بالإضافة إلى 788 نوع آخر يعتبر معرض للانقراض تقريباً Near Threatened ليصل العدد إلى نحو 2000 نوع بنسبة 20%.

أفادت منظمة (بيردلايف إنترناشيونال)التي تتألف من مجموعة من منظمات الحفاظ على البيئة وتعمل في أكثر من 100 بأن أبحاثها أثبتت أن خطوط الصيد الممتدة على مسافات طويلة هي العامل الرئيسي في التراجع المستمر لأعداد طيور النورس والطيور البحرية الأخرى وتشير الإحصاءات إلى أن خطوط الصيد الممتدة على مسافات طويلة تقتل نحو 300 ألف طائر بحري سنويا وتمثل طيور النورس ثلث هذا العدد وتلقى الطيور مصرعها بسبب أصابتها عند محاولتها انتزاع الطعم الذي يكون مثبتا في شباك خطوط الصيد التي قد تمتد لمسافة 130 كيلومترا، كما أن الشباك قد تجذبها إلى أسفل الماء فتلقى حتفها

وذكرت منظمة “بيردلايف” أن أكثر من 21 نوعا من طيور النورس مهددة بالانقراض. وتعد جنوب أفريقيا موطنا لأربعة أنواع هامة من طيور النورس.

كما صرح يوان دون من الجمعية الملكية لحماية الطيور (شريك لمنظمة بيردلايف )لقد تأخر تطبيق اتفاقية حماية طيور النورس خاصة وأن العديد من أنواع النورس على وشك الانقراض.

وتعد جزر فولكلاند وساوث جورجيا ومنطقة تريستان داكونا من المناطق التابعة لبريطانيا والتي تعيش فيها أعداد كبيرة من بعض أنواع طيور النورس المهددة بالانقراض.

كما تعتبر جزيرة امستردام التي تسيطر عليها فرنسا موطنا لنورس أمستردام الذي يعد أكثر أنواع النورس المهددة بالانقراض. كما أن هذا النوع من النورس مهدد بمرض وبائي.

تبين أن المناطق الأكثر عرضة للخطر هي مدخل خليج كاليفورنيا وسواحل بنما وكوستاريكا.

هناك حاجة ملحة لحماية ما تبقى من الطيور النادرة في العديد من مناطق العالم، ومنها على سبيل المثال منطقة جزيرة ساوتومي بغرب أفريقيا الاستوائية، فهناك أربع فصائل من الطيور معرضة للانقراض في هذه الجزيرة، هي أبو منجل الزيتوني القزم، والحمام الكستنائي، والصافر الساوتومي الأزرق، وبومة ساوتومي الصغيرة

هناك 400 فصيلة من الطيور معرضة لخطر الانقراض و لا تحصل على أي مساعدة

الجهود الدولية لمواجهة الكارثة والتصدي لها….

الاتفاقية الدولية لحماية طيور النورس…. (أستراليا والإكوادور ونيوزيلندا وأسبانيا وجنوب أفريقيا)وتلزم الاتفاقية الموقعين عليها بالحد من أعداد طيور النورس التي تلقى حتفها على طول خطوط الصيد

 إنشاء منطقة محمية حول جزيرة كليبرتون المرجانية وكذلك الأمر بالنسبة إلى وضع قانون للحد من اقتلاع النباتات الاستوائية على طول سواحل بنما وكوستاريكا

المشروع الذي يموله الصندوق الأوروبي للتنمية الإقليمية يتضمن استخدام الرادار البحري لمراقبة تحركات هذه الطيور والذي يتم وضعه فوق إحدى البواخر أو المسطحات البحرية

كما يقوم المشرفون على هذا البرنامج بوضع بطاقة هوية لمعرفة الأنواع المختلفة لهذه الطيور وخاصة طائر “جلم الماء” المهدد بالاندثار.

وضعت الدول المطلة على المحيط الأطلسي والتي تضم (فرنسا وبريطانيا وأيرلندا وأسبانيا والبرتغال) مشروعا لحماية الطيور البحرية من الانقراض.

قيام بعض المنظمات بجهود كبيرة لحماية الطيور المعرضة للانقراض في مناطق عديدة وأحد هذه المحاولات الناجحة كانت للحفاظ على طائر القطرس قصير الذيل في شرق آسيا، من خلال حماية موطنه الأصلي، وفرض حظر على صيده، وهو ما أدى إلى زيادة أعداد هذا الطائر لتصل إلى 1200 زوج.

توصيات الخبراء للخروج من ألأزمة …

رغم ما تقوم به المنظمة من جهود لحماية الطيور المهددة بالانقراض، فإنها تحتاج إلى مساعدة الجهات الأخرى، وخصوصاً الحكومات، سواء من الناحية المادية أو عن طريق إنشاء المحميات الطبيعية، فمازالت هناك 400 فصيلة من الطيور لا تحصل على أي مساعدة على الإطلاق على الرغم من تعرضها لخطر الانقراض.

ضرورة تضافر الجهود في العالم من أجل العمل على زيادة أعداد الطيور إلى المستوى الطبيعي، والتأكد من استقرار العدد وعدم انخفاضه والمحافظة على استمرار مواقع انتشار الطيور وتكاثرها، وذلك بالمحافظة عليها وإعادة تأهيلها وبناء مواقع جديدة ودراسة أنواع الطيور والبيئات المفضلة لها، والعمل على توفيرها لها والحث على ممارسات غير ضارة ببيئات الطيور كعدم استخدام المبيدات الحشرية الضارة بالطيور في المزارع.

رورة تعزيز المعرفة والشعور الإيجابي تجاه الطيور بما يساعد كثيراً في المحافظة عليها، وخلق بيئة نظيفة ومتوازنة من شأنها أن تكون ذات فائدة كبيرة للإنسان ولمستقبل البشرية

تعليقك على الفيس بوك

إقرأ أيضاً :
  •  فتاة برازيلية تطرح عذريتها في المزاد العلني
  •  صور إحتفالات العام الجديد لرأس السنة 2012
  •  القضية الفلسطينية و غينيس
  •  زوجة بـ 6000 دولار فقط مع كفالة
  •  عرض صخور من القمر والمريخ للبيع بالمزاد العلني



  • كلمات البحث

    • اليوم العالمى لخلع السروال فى لندن (17)