الرئيسية » أخبار فلسطين والشتات » العلم الفلسطيني فوق مقر “اليونسكو”

العلم الفلسطيني فوق مقر “اليونسكو”

تاريخ النشر: 11/12/13 | القسم : أخبار فلسطين والشتات | 930 مشاهدة | | تكبير الخط + | - تصغير الخط

شهد مقر منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة “اليونسكو”، الثلاثاء، مراسم الاحتفال برفع العلم الفلسطيني للمرة الأولى فوق مقر المنظمة الدولية، التي منحت “فلسطين” العضوية الكاملة، في الوقت الذي يخوض فيه الفلسطينيون معركة سياسية، للحصول على العضوية الكاملة لدولتهم في الأمم المتحدة، وقام رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، برفع علم بلاده على مقر اليونسكو، في العاصمة الفرنسية باريس، في حضور سفراء وممثلي 195 دولة عضو في المنظمة، إضافة إلى رئيسة المؤتمر العام لليونسكو كاتالين بوغياي، ورئيسة المجلس التنفيذي لليونسكو إليساندرا كومنييز، والمدير العام للمنظمة إيرينا بوكوفا.

وعزفت الفرق الموسيقية النشيد الوطني الفلسطيني، في ساحة اليونسكو، التي تُعد أول منظمة تابعة للأمم المتحدة يتم رفع العلم الفلسطيني عليها، وعلا تصفيق الحضور فور انتهاء عباس من رفع علم بلاده فوق مقر المنظمة.

وقال الرئيس عباس في مهرجان خطابي في مقر المنظمة الدولية أقيم لهذه المناسبة إنها “لحظة تاريخية مفعمة بالمشاعر حين رفرف العلم الفلسطيني فوق منظمة العلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة “اليونسكو” للمرة الأولى في تاريخ فلسطين إلى جانب أعلام بقية دول العالم.

وأعرب عباس عن أمله بأن تكون هذه العضوية بشارة وفاتحة أمل لانضمام دولة فلسطين إلى المنظمات الدولية.

وأضاف “لا شيء يليق بفلسطين أكثر من أن تكون اليونسكو بواباتها إلى العالم وهي تبعث من جديد، ولا شيء يبعث على الزهو لوطن محمود درويش وإدوارد سعيد وآلاف المثقفين الفلسطينيين أكثر من أن يكون الاعتراف الدولي الأول بدولة فلسطين من قبل هذه المنظمة العريقة”.

وتابع “لقد أريدَ لشعبنا، إبان النكبة، أن يقوض بنيان مجتمعه وأن يقتلع من حاضره وأرضه، وأريدَ له أن ينسى، لكنه “لجأ إلى التعليم والثقافة والفنون ليصون روح الشعب ويحمي ذاكرته وهويته وتراثه الوطني في المخيمات والمنافي، ونهض الشعب من جديد، شاهرًا هويته الوطنية نحو الحرية متسلحًا بالعلم”.

وأشار عباس إلى أنه وفي “خضم عملية بناء مؤسسات دولة فلسطين التي شهد لنا العالم بالنجاح الفائق في تنفيذها فقد أولينا التعليم اهتمامًا فائقًا وأولوية قصوى وكذلك مختلف ميادين الثقافة والفنون والحفاظ على الآثار والتراث الشعبي”.

وأكمل “نفتخر ورغم كل المصاعب والحصار الذي يفرضه الاحتلال، إلا أن فلسطين تبدو كورشة عمل ثقافي، فمن مقدسات تصان ويجب أن تصان في القدس وبيت لحم والخليل إلى كليات ومراكز ثقافية تُبنى ومناهج تُطَور ووسائل اتصال ومعارف جديدة تُكتسب ومواقع أثرية تُرمم إلى مبدعين يَعبرون الحدود إلى العالم”.

وقال: “فلسطين التي نبنيها دولة تواصل دورها في العطاء وتحترم التزاماتها الدولية وتسعى إلى السلام وتدعم ثقافة السلام والتنوع الثقافي وحوار الحضارات وتنبذ الانغلاق والتعصب، ولقد كان الثلاثاء يومًا مهمًا للغاية في مسيرة شعبنا نحو الحرية والاستقرار والسلام العادل”.

وتعهد رئيس السلطة التزام رسالة المنظمة، والإسهام بروح مسؤولة وبفعالية وإيجابية وبتعاون وثيق مع الدول الأعضاء في العمل، من أجل تحقيق الأهداف النبيلة لليونسكو”.

واختتم بالقول: “نأمل بأن يحصل شعبنا على دولة مستقلة تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل بأمن وأمان واستقرار ونأمل بألا يطول انتظارنا”.

وأقدمت السلطة الفلسطينية على خطوة تاريخية في أيلول/سبتمبر الماضي، بطلب الحصول على العضوية الكاملة لدولة “فلسطين”، ليدخل مجلس الأمن في مناقشة تبدو “رمزية”، للطلب الذي تعهدت الولايات المتحدة مبكرة، إجهاضه باستخدام حق النقض (الفيتو).

وكلف القرار “اليونسكو” خسارة 80 مليون دولار على شكل مساهمات نقدية، قررت الإدارة الأميركية وقفها بعد منح العضوية الكاملة للجانب الفلسطيني، وتقدم الولايات المتحدة حوالي 22 في المائة من ميزانية المنظمة.

ومنحت اليونسكو العضوية الكاملة لـ”دولة فلسطين” أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ليحقق الفلسطينيون بذلك أول انتصار في هيئات المنظمة الدولية، ضمن سعيهم للحصول على اعتراف بدولتهم، وجاء التصويت لصالح العضوية بغالبية أصوات 107 دول، رغم تهديد أميركي بقطع التمويل عن المنظمة.

وامتنعت 52 دولة عن التصويت، في حين عارضت القرار 14 دولة، ليحصل بذلك الطلب الفلسطيني على الغالبية المطلوبة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، صوتت دول أوروبية غربية لصالح القرار بشكل غير متوقع، وهي: فرنسا، وإسبانيا، وبلجيكا، والنروج، والنمسا، ولوكسمبرغ، وإيرلندا، وأيسلندا.

تعليقك على الفيس بوك

إقرأ أيضاً :
  •  قتيل و10 جرحى في انفجار مخيم اليرموك في دمشق
  •  فلسطين تحصل على عضوية كاملة في منظمة اليونسكو
  •  اسرائيل تصادق على خطة لبناء 800 وحدة استيطانية بمستوطنة جيلو
  •  مباراة كرة قدم في غزة احتجاجاً على زيارة شاليط لبرشلونة
  •  القبض على عملاء رصدوا مواقع إطلاق الصواريخ في غزة